إذا كان سب أمير المؤمنين (عليه السلام) واجب لحفظ النفس أليس السكوت عن سب الآخرين أولى لحفظ الدماء؟
أثبت سماحة المرجع الديني السيد الصرخي الحسني (دام ظله المبارك) خلال محاضرته الحادية عشر ضمن سلسلة محاضرات (تحليل موضوعي في العقائد والتاريخ الاسلامي) أن هناك أقسام من السب المشروع والذي يوجد فيه ترخيص من الشارع المقدس نتيجة لضرورته ومقتضياته وقد تصل الضرورة الى الوجوب فيما لو توقف انقاذ النفس عليه ودفع الضرر ليكون ذلك رداً قاصما على دعاة السب الفاحش بدعوى الانتصار للمذهب مؤكداً أنهم بهذا السب تسببوا في الكثير من إراقة الدماء وإزهاق الأرواح ومع إثبات أن سب أمير المؤمنين (عليه السلام) لغرض حفظ النفس واجب وهو سب مشروع أليس بالأولى السكوت عن سب الآخرين للحفاظ على الأرواح؟ مذكراً أن البعض من ضعاف النفوس والمتصيدين قد يقتطعون جزءاً من الكلام لأغراض تسقيطية كما هو المعتاد من أساليبهم في النقاشات، حيث قال سماحته ما نصه: "أنا ايضا حتى استعجل لكم الأمر، إنه يوجد سب مشروع، أنا الآن سأعطيكم ما هو السب المشروع، يعني أنت تتفاجئ بعضكم التفت أو لم يلتفت لا أعرف... السب المشروع شرعاً وثابت شرعاً هو سب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه الصلاة والسلام) هذا هو السب الثابت شرعا لا خلاف فيه، إن سب علي بن أبي طالب، طبعا ستقطع هذه، سب علي بن أبي طالب مشروع مستحب بل واجب، تريدون أكثر من هذا؟ لماذا؟ لأن أمير المؤمنين قال سبوني فالسب المشروع بنص أمير المؤمنين (سلام الله عليه) هو سب أمير المؤمنين (سلام الله عليه) أراد أن ينقذ الناس، (إذا أمروكم بسبي فسبوني) سب مشروع أم ليس بمشروع؟ إذا أمروك بسب أمير المؤمنين وتتعرض للقتل يجب عليك السب أم لا؟ يجب عليك السب، هذه بعد المسألة على كيفك أنت تختار، تستطيع أن تختار هذا التوجيه من أمير المؤمنين وهذا الحكم من أمير المؤمنين فتسب أمير المؤمنين لكن لا تتبرأ من أمير المؤمنين فإذا كان سب أمير المؤمنين مشروعا لإنقاذ حياة الناس فكيف لا يكون السكوت على الآخرين والسكوت عن سب الآخرين مشروعا حتى نحافظ على أرواح الناس؟ لماذا تزهق الأرواح وتسفك الدماء بسبب هذا السب وذاك السب؟"
أثبت سماحة المرجع الديني السيد الصرخي الحسني (دام ظله المبارك) خلال محاضرته الحادية عشر ضمن سلسلة محاضرات (تحليل موضوعي في العقائد والتاريخ الاسلامي) أن هناك أقسام من السب المشروع والذي يوجد فيه ترخيص من الشارع المقدس نتيجة لضرورته ومقتضياته وقد تصل الضرورة الى الوجوب فيما لو توقف انقاذ النفس عليه ودفع الضرر ليكون ذلك رداً قاصما على دعاة السب الفاحش بدعوى الانتصار للمذهب مؤكداً أنهم بهذا السب تسببوا في الكثير من إراقة الدماء وإزهاق الأرواح ومع إثبات أن سب أمير المؤمنين (عليه السلام) لغرض حفظ النفس واجب وهو سب مشروع أليس بالأولى السكوت عن سب الآخرين للحفاظ على الأرواح؟ مذكراً أن البعض من ضعاف النفوس والمتصيدين قد يقتطعون جزءاً من الكلام لأغراض تسقيطية كما هو المعتاد من أساليبهم في النقاشات، حيث قال سماحته ما نصه: "أنا ايضا حتى استعجل لكم الأمر، إنه يوجد سب مشروع، أنا الآن سأعطيكم ما هو السب المشروع، يعني أنت تتفاجئ بعضكم التفت أو لم يلتفت لا أعرف... السب المشروع شرعاً وثابت شرعاً هو سب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه الصلاة والسلام) هذا هو السب الثابت شرعا لا خلاف فيه، إن سب علي بن أبي طالب، طبعا ستقطع هذه، سب علي بن أبي طالب مشروع مستحب بل واجب، تريدون أكثر من هذا؟ لماذا؟ لأن أمير المؤمنين قال سبوني فالسب المشروع بنص أمير المؤمنين (سلام الله عليه) هو سب أمير المؤمنين (سلام الله عليه) أراد أن ينقذ الناس، (إذا أمروكم بسبي فسبوني) سب مشروع أم ليس بمشروع؟ إذا أمروك بسب أمير المؤمنين وتتعرض للقتل يجب عليك السب أم لا؟ يجب عليك السب، هذه بعد المسألة على كيفك أنت تختار، تستطيع أن تختار هذا التوجيه من أمير المؤمنين وهذا الحكم من أمير المؤمنين فتسب أمير المؤمنين لكن لا تتبرأ من أمير المؤمنين فإذا كان سب أمير المؤمنين مشروعا لإنقاذ حياة الناس فكيف لا يكون السكوت على الآخرين والسكوت عن سب الآخرين مشروعا حتى نحافظ على أرواح الناس؟ لماذا تزهق الأرواح وتسفك الدماء بسبب هذا السب وذاك السب؟"
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق